Dernieres Nouvelles
Bulletin Numéro 3/2013 , cliquez ici
Plus de details...
Skip Navigation Links
Arabre | Français
Newsletter
Voyages de l’Evêque
Entretiens avec l’Evêque
Liturgie
Icônes et Art sacré byzantin
Etudes Ecclésiastiques
Père Bechara Abou Mrad
Gallérie des Photos
Useful links
Site historiques (religieux et culturels)
FAQ
Cercle d’amis
Site Map
Archive
Chercher

الــفــن الـــــــبــيزنــــطـــي

 

تعريف:

الفن البيزنطي :
 
§       يعد الفن البيزنطي من الفنون الثانوية وكان يطلق عليه فن العصور المظلمة .
§   أسس الإمبراطور (قسطنطين) عاصمة ملكه سنة 330م وأطلق عليها (قسطنطينية) أسيا الصغرى والتي سقطت سنة 1453هـ على يد العثمانيين الاتراك.
 
العمارة البيزنطي :
§   بلغ فن العمارة أقصى ازدهاره في عهد الإمبراطور(جستنيان) ومن الأمثلة الشاهدة على ذلك كنيسة (أيا صوفيا) والتي استخدم في عمارتها الأعمدة والأروقة والقباب وكسيت حوائطها بالمرمر والعقود التي تتلألأ بفن (الموازيك)
§       تميزت الزخارف بكنيسة أيا صوفيا بالرسوم المجردة وتحمل معاني وقصص متتابعة ومناظر طبيعية.
§   تحولت كنيسة أيا صوفيا إلى مسجد بعد فتح العثمانيين الأتراك (القسطنطينية) بقيادة محمد الفاتح ولم يغيروا في معالمها الخارجية سوى إضافة أربع مآذن من الخارج وغطوا الصور الداخلية بطبقة جيرية، مما كان سبباً في الحافظ عليها بعد اكتشافها مرة أخرى.
 
النحت البيزنطي :
§   قبل القرن الخامس الميلادي خلا الفن البيزنطي من أي صور وتماثيل مجسدة لاعتقادهم بأنها تبتعد بروح الإنسان عن عبادة الله عزوجل العبادة السامية (قريبة من النظرة الإسلامية)
§   في القرن السادس الميلادي عاود النحاتون البيزنطيون النحت المجسد لبعض القديسين وبعض الأشخاص الذي وصفوا في التاريخ الديني لديهم وأنتشر ذلك بشكل فيه إسراف .
§   في القرن الثامن الميلادي أصدر الإمبراطور (ليون) الثالث قراراً بتحريم التماثيل وأمر برفعها من جميع الكنائس وخصص مجموعة من الأشخاص أطلق عليهم مكسري التماثيل وأستمر الأمر لمدة مائة عام .
 
 
التصوير البيزنطي :
§   كان السمة البارزة في الفن البيزنطي هو إحاطة الرسوم بالشخصيات الدينية والمقدسة لديهم بهالة نصف دائرية تحاط رؤوسهم من الخلف وعادة تكون باللون الذهبي وأحياناً تزخرف بشكل دقيق. ومنها ظهر فن الإيقونات الدينية ذات أشكال دائرية ومستطيلة ومربعه وبيضاوية 
§       كانت موضوعات التصوير تقتصر على المخطوطات الدينية وموضوعات مقتبسة من الكتب الدينية.
§   استخدموا ألوان الفريسك (الفريسكو) على الجدران التي تغطى بطبقة من الجير أو الجبس المبلل ومن ثم يرسمون فوقها بألوان ممزوجة بالماء.
§       تميزت رسومهم بالخطوط الخارجية القوية والألوان الناصعة الغير مخلوطة .
 
 

 أيقونــات

 

   دخول المسيح الى الهيكلالبشارة

 

 

العنصرةميلاد والدة الإله

Email: info@melkitesaida.com © copyright 2011 | melkitesaida.com | Tous droits résèrvés Designed & Developed by Outsource Team